خنقتونا خنقتونا
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

اعاده تدوير الملابس الجاهزه | ابحاث | 2020

اعاده التدوير فالملابس الجاهزه

·      اعاده التدوير :ـ


      يعرف اعاده التدوير بانه عمليه استعاده و معالجه المخلفات لاستخدامها فى منتجات جديده , من خلال مجموعه من المراحل الاساسيه التى تتمثل بجمع النفايات , ثم اعاده تصنيعها الى مواد جديده , بعد ذلك بيعها و شرائها , و من ابرز الواد التى هى عمليه اعاده التصنيع و استخدام المخلفات سواء المنزليه ام الصناعيه ام الزراعيه و ذلك لتقليل تاثير هذه المخلفات و تراكمها على البيئه , تتم هذه العمليه عن طريق تصنيف و فصل المخل ... فات على اساس المواد الخام الموجوده بها ثم اعاده تصنيع كل ماده على حدى .

·  بدأت فكره التدوير اثناء الحرب العالميه الاولى و الثانيه حيث كانت الدول تعانى من النقص الشديد فى بعض المواد الاساسيه مثل المطاط , مما دفعها الى تجميع تلك الموادمن المخلفات لاعاده استخدامها .

بعد سنوات اصبحت عمليه التدوير من اهم اسليب اداره التخلص من المخلفات : وذلك للفوائد البيئيه العديده لهذه العمليه .

·  لسنوات عديده كان التدوير المباشر عن طريق منتجى مواد المخلفات ( الخرده )  هو الشكل  الاساسى لاعاده التصنيع , و لكن مع بدايه التسعينيات بدا التركيز على التدوير غير المباشر اى تصنيع مواد المخلفات لانتاج منتجات اخرى تعتمد على نفس الماده الخام مثل : تدوير الزجاج و الورق و البلاستك و الالمونيوم و غيرها من المواد التى يتم الان اعاده تصنيعها

·  وقد وجد رجال الصناعة أنه إذا تم أخذ برامج التدوير بمأخذ الجد من الممكن أن تساعد في تخفيض تكلفة المواد الخام وتكلفة التشغيل، كما تحسن صورتهم كمتهمين دائمين بتلوث البيئة.

·  فالمنتج المعاد تدويره عادة أقل في الجودة من المنتج الأساسي المستخدم لأول مرة، كما أنه لا يستخدم في نفس أغراض المنتج الأساسي، ورغم هذا فإن تكلفة تصنيعه أعلى من تكلفة تصنيع المنتج الأساسي من مواده الأولية مما يجعل عملية التدوير غير منطقية اقتصاديا بل إهدارًا للطاقة.


·  يد العلماء حيث يجب البحث عن أسلوب آخر للتخلص من المخلفات وفي نفس الوقت عدم إهدار المواد الخام غير المتجددة الموجودة بها.

·  وقد بدأ بالفعل ظهور بعض الأفكار مثل استخدام الزجاج المجروش الموجود في المخلفات كبديل للرمل في عمليات رصف الشوارع أو محاولة استخدام المخلفات في توليد طاقة نظيفة، وننتظر في المستقبل ظهور العديد من الأفكار الأخرى للتخلص من أكوام المخلفات بطريقة تحافظ على البيئة ولا تهدر الطاقة.

·  منذ ذلك الحين تعالت صيحات المدافعين عن البيئة، وظهرت أحزاب الخضر في الكثير من البلاد، وتشكل عند الكثيرين وعي بيئي ورغبة حقيقية في وقف نزيف الموارد. وكانت الدعوة إلى يوم الأرض في عام 1970.. وظهر جيل يعرف مفردات جديدة مثل: النظام البيئي (Ecological System) والاحتباس الحراري، وتأثير الصوبة (Effect Green House) وثقب الأوزون، وتدوير المخلفات Recycling، وتعلق الكثيرون بهذا التعبير الأخير رغبة في التكفير عن الذنب في حق كوكبنا المسكين.

·       انواع عمليات التدوير :ـ

هناك نوعان اساسيان لعمليات التدوير و هما .....

1- اعاده التدوير الداخليه : وهى اعاده استخدام المخلفات الناتجه من عمليات التصنيع نفسها و تستخدم  بشكل شائع فى صناعه المعادن : مثل تصنيع انابيب النحاس .

2- اعاده التدوير الخارجيه : و هى استصلاح المواد المهمله و القديمه مثل جمع المجلات القديمه و الصحف و اعاده تصنيعها الى منتجات ورقيه جديده

·       فوائد اعاده التدوير :

هناك العيد من الفوائد لاعاده التدوير و منها :

1- توفير الطاقه .

2- التقليل من التلوث البيئى من خلال الحد من استخدام مواد خام جديده

3- توفير فرص عمل ووظائف جديده

4- تقليل الطلب على المواد الخام حيث تسهم اعاده تدوير النفايات فى التخلص م النفايات و ذلك من خلال طمرها فى المكعبات او حرقها و تقليل التلوث البيئى و الاحتباس الحرارى

5- تقليل كميه النفايات المنزليه المرسله الى المكعبات و المحارق التى تلوث البيئه و بالتالى تحقق التنميه المستدامه و تحافظ على البيئه للاجيال القادمه  .

6- استمرار المواد الخام لفتره زمنيه اطول و يعود السبب فى ذلك الى ان اعاده التدوير يقلل الطلب على المواد الخام .

7- الحد من المشكله الانحباس الحرارى لان اعاده التدوير يخلصنا من المواد السامه و الضاره بالبيئه المنبعثه جراء التخلص من النفايات عن طريق الحرق

8- المحافظه على نظافه البيئه و الحفاظ على النظام البيئى فالتدوير يخلصنا من الطرق القديمه فى التخلص من النفايات

9- توفير فرص عمل للشباب عن طريق العمل بالمصانع المختصه بإعاده التدوير .

10-  عن طريق اتباع عمليه اعاده التدوير سنتمكن من توفير الاموال التى كان يتم صرفها على عمليات الطمر و مكبات النفايات

11-  بسبب فصل النفايات اثناء اعاده التدوير يمكننا الاستفاده من هذه النفايات عن طريق استخدامها كسماد للارض .

12-  تعد عمليه اعاده التدوير نصف عمليه تصنيعيه ولذلك تعتبر موفر للمال .

 

·  يمكننا اعاده تشكيل الملابس القديمه لتصبح جديده و جذابه , وذلك من خلال اضافه بعض الاكسسوارات الملونه او الازرار و الاشرطه اللامعه لكل قطعه كما يمكن اعاده تشكيلها لتصبح قطع جديده يمكن ارتداؤها بشكل جديد كتحويل القميص الى فستان او التنوره الطويله لتنوره قصيره او قميص اذ يتوفر على شبكه الانترنت العديد من التصاميم التى يمكن من خلالها ابتكار افكار خلاقه للاستفاده من الملابس القديمه .

 

 

عن الكاتب

Mahmoud Salman

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

خنقتونا