خنقتونا خنقتونا
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

رجال الاطفاء و البدل الخاصه بيهم

 

Topics

 

1 – مـقــدمــة

 

2 - اشياء لابد من تواجدها في بدلة رجل الإطفاء

 

3 - الفرق بين الملابس المقاومة للهب و المقاومة للاحتراق

 

4 - الخيط المقاوم للهب.

 

5 – النسيج المقاوم للهب و الاقمشه المعالجة و طرق العنايه بها

 

6 – امثله على الاقمشه المقاومه للهب  و التركيبات الكميائيه ( Aramide + Nomex)

 

7 – بدل رجال الإطفاء

 

8 – الاختبارات التي تقام على الاقمشه المقاومه للهب

 

 

 

مــقــدمــة

رجل الإطفاء هو المنقذ المدرب على نطاق واسع في مكافحة الحرائق في المقام الأول لإطفاء الحرائق الخطرة التي تهدد الحياة والممتلكات والبيئة وكذلك لإنقاذ الناس والحيوانات من المواقف الخطر

يعتبر رجال الإطفاء الجنود المجهولون في عدد كبير من الدول رغم أهميتهم الكبيرة في حماية ممتلكاتها المدنية ، ولهم دور كبير في حماية المنشآت الحيوية التي تحتاج إلي حماية من الحرائق والتي تكون عرضة لهذا النوع من الحوادث مثل شركات البترول -والتي يجب أن تولي أكبر اهتمامها للأمان- وأيضا المطارات وذلك باعتماد أحدث التقنيات التي تساعد على مكافحة الحرائق أو حتى التي تتوقع الحريق قبل حدوثه

يعمل رجال الإطفاء بشكل وثيق مع جهات الطوارئ الأخرى مثل الشرطة والخدمات الطبية الطارئة و قد يتداخل دور رجل الإطفاء مع كليهما. حيث يحقق رجل الإطفاء في سبب الحريق إذا كان الحريق قد نتج عن الحرق العمد أو الإهمال ، فسوف يتداخل عملهم مع تطبيق القانون. كما يوفر رجال الإطفاء بشكل متكرر قدرًا من الخدمة الطبية الطارئة ، بالإضافة إلى العمل مع المساعدين الطبيين بدوام كامل

وقد أدى التعقيد المتزايد في الحياة الصناعية الحديثة مع زيادة حجم المخاطر إلى تطور تقنيات مكافحة الحرائق وتوسيع اختصاصات رجال الإطفاء ، وقد انتشر رجال الإطفاء ووحداتهم في جميع أنحاء العالم في البراري، والمناطق الحضرية، وعلى متن السفن

وتشمل المهام الأساسية لرجال الإطفاء إخماد الحرائق والإنقاذ والوقاية من الحرائق والإسعافات الأولية الأساسية والتحقيقات.

وفي هذا البحث سنقوم بعرض المشاكل التي تتضمنها ملابس رجال الإطفاء وتقديم حلول لها.

المشاكل التي تواجه رجل الإطفاء أثناء مزاولة المهنة

اصابات الحرق :

 وهو مايمكن معالجته بأقمشة معالجة ضد الاحتراق او أقمشة مصنوعة من انسجة مضادة للإحتراق

الإجهاد الحراري :

هي مشكلة رئيسية لرجال الإطفاء لأنهم يرتدون ملابس معزولة ولا يمكنهم التخلص من الحرارة الناتجة عن المجهود بدني ويمكن حل هذة المشكلة عن طريق طبقات قطنية منسوجة تمنع المواد السائلة الموجودة في الخارج من التخلل إلى الأجسام وتحفظ الدرجات الحرارية للأجسام وأيضا عن طريق مراقبة الحالة الفيسيولوجية لرجل الإطفاء تنبه أجهزة بعد 10 إلى 20 ثانية من توقف رجال الإطفاء عن الحركة. يقيس مراقبو الحالة الفسيولوجية حالة الإشارة الحيوية لرجل الإطفاء ومستويات التعب والجهد وينقلون هذه المعلومات عبر الراديو الصوتي.

 

رجل الإطفاء أكثر عرضه للسرطان :

أظهرت دراسة عام 2015 أن رجال الإطفاء أكثر عرضه للسرطان، حيث أظهرت الأبحاث أن رجال الإطفاء أكثر عرضه لورم  المتوسطة في الرئة ، الذي ينجم عن التعرض للأسبستوس المستخدم في صناعة ملابس رجال الإطفاء في مصر للحماية من درجات الحرارة المرتفعة ،ولوحظ أن معدل اصابتهم ضعف عدد السكان غير العاملين في مكافحة الحرائق، كما أصيب رجال الإطفاء الأصغر سنا (تحت سن 65) بسرطان المثانة وسرطان البروستاتا بمعدلات أعلى من عامة السكان،و قد أظهر البحث الأولي لعام 2015 على مجموعة كبيرة من رجال الإطفاء الأمريكيين علاقة مباشرة بين عدد الساعات التي يقضيها في مكافحة الحرائق وسرطان الرئة ووفيات اللوكيميا في رجال الإطفاء، وكذلك معدل وفيات السرطان بشكل عام بين رجال الاطفاء.

اشياء لابد من معرفتها عن بدلة رجل الاطفاء

متطلبات الصيانة :

 

الأقمشة المعالجة كيميائياً سوف تحتفظ فقط بالصفات المقاومة للهب لعدد معين من الشهور وهناك أيضا مبادئ توجيهية صارمة لغسل الملابس المقاومة للهب حيث تتطلب هذه التوجيهات على تحقق من العلامة واتباع توصيات الشركة المصنعة للحصول على العناية والصيانة المناسبة.

التكلفة :

 

الملابس المثبطة للهب عادةً ما تكون أقل سعراً من الملابس المقاومة للهب و كلا على حسب احتياجه.

الحماية:

 

أما بالنسبة لمستوى الحماية ، فإن جميع أنواع الملابس المقاومة للهب تأتي مع ملصق يحدد الدرجة التي سيحميك بها هذا الملبس ،وقد وضعت الوكالة الوطنية للحماية من الحرائق مخططاً لمساعدة العمال على تحديد مستوى الحماية الذي يحتاجونه لعملهم بحيث تأتي الملابس المقاومة للهب مع التسمية التي تحدد فئة المخاطر الخاصة بها

 

 

 

الراحة :

الراحة عامل مهم جداً عند اختيار البدلة الواقية حيث أن البدل ذات الحجم الكبير قد تكون عائقاً أمام العامل و تحد من سرعته و سهولة حركته وأفضل نوع من الملابس المقاومة للهب لن يحميك فقط من المخاطر ، ولكن سيكون أيضًا مريحا مستويات الراحة لا تزال تختلف، ويعتمد ذلك على العلامة التجارية والحجم والمواد والعديد من العوامل الأخرى.

وقد حصلت الملابس المقاومة للهب على سمعة سيئة لكونها سريعة في اكتساب الحرارة وضخمة ذلك لأنه عندما خرجت الملابس المقاومة للهب لأول مرة كانت الخيارات محدودة والتكنولوجيا لم تكن متقدمة جداً أما الآن، فإن الشركات المصنعة لديها القدرة على تصنيع أقمشة لينة وخفيفة الوزن و أيضاً توفر الحماية الكافية.

الفرق بين الملابس المقاومة للهب و المقاومة للاحتراق

يكمن الاختلاف الأكبر بين الأقمشة المقاومة للهب والمقاومة للحريق في كيفية صنع كل منه

 الأقمشة المقاومة للهب :

مصنوعة من مواد غير قابلة للاشتعال بطبيعتها فهذه المواد لها مقاومة للهب مدمجة في هياكلها الكيميائية، تم تصميم الأقمشة المصنوعة من هذه الأنواع من المواد لمنع انتشار الحريق ولن تذوب أو تتساقط عندما تكون قريبة من اللهب. نظرًا لأن الأقمشة المقاومة للهب لا تصنع عادةً من مواد مقاومة للهب بنسبة 100٪ ، فإنها ستحترق ، ولكنها ستقوم بذلك ببطء شديد جدًا وغالبًا ما يتم إخمادها ذاتيًا

الأقمشة المقاومة للحريق :

يتم معالجتها كيميائياً لتكون بطيئة الاحتراق أو ذاتية الإطفاء عند تعرضها للهب مفتوح ويمكن تصنيع هذه الأقمشة من أي مادة ولكن يجب معالجتها بمواد كيميائية خاصة للتأهيل كمثبط للهب ،إذا اشتعلت النيران في مادة مقاومة للحريق فستجد النار صعوبة في البقاء فهذه المواد ستتسبب في إطفاء النار.


النسيج المقاوم للإحتراق


على الرغم من عدم وجود نسيج مقاوم للحريق ، فإن بعض المنسوجات تقاوم الحريق بشكل أفضل من الأقمشة الأخرى. يتم تحديد النسيج المقاوم للحريق ، والمعروف أيضًا باسم النسيج المقاوم للهب ، بناءً على الوقت الذي يستغرقه حرق القماش. قد يكون النسيج المقاوم للحريق مقاومًا للحريق بشكل طبيعي بسبب نسج الألياف الطبيعية ، أو معالجته بمادة كيميائية مقاومة للحريق لمقاومة الحرارة واللهب

ألياف مقاومة للهب: ما هي الألياف المعالجة؟

الألياف المعالجة هي تلك التي تحتوي على مادة كيميائية مثبطة للهب يتم تطبيقها أثناء عملية تشكيل الألياف. فإنه يجعل الألياف مقاومة للهب. لا يمكن إزالة المادة الكيميائية مثبطة اللهب عن طريق التآكل العادي أو الغسل. الملابس لن تكون مقاومة للهب فقط إذا أصبحت ممزقة أو متسخة لدرجة كبيرة جدا.

الصوف :

يعتبر الصوف بشكل عام أكثر الألياف الطبيعية مقاومة للهب ، لأنه من الصعب إشعاله ، وغالبًا ما يتم إخماد اللهب ذاتيا . الألياف الطبيعية مثل الحرير والقطن والصوف أكثر عرضة للحريق من الألياف المصنعة ولكن تقنيات تصنيع القماش يمكن أن تحسن من مقاومة الحريق. يمكن معالجة الألياف الطبيعية بمحلول كيميائي يحسن مقاومة اللهب.

قماش من الألياف الزجاجية المطلية بالفيرميكوليت


الاكريليك والبوليستر والنايلون :

يمكن أن تكون الأقمشة المصنوعة من الأكريليك والبوليستر والنايلون خطرة عندما تحترق ، لأن المواد يمكن أن تذوب وتسبب حروقًا على الجلد عند استخدامها كأقمشة للملابس. على الرغم من هذا تعتبر هذه الأنسجة الاصطناعية أقمشة مقاومة للحريق ، لأنها تقاوم الاشتعال في درجات حرارة أعلى بكثير من الألياف الطبيعية. يمكن أيضًا معالجة المواد الاصطناعية بمواد كيميائية مقاومة للحريق لزيادة قدرتها على تحمل درجات الحرارة العالية.

القطن وألياف مودا أكريليك :

وتتميز الأقمشة المصنوعة من هذا المزيج ان الألياف تكون ناعمة ومريحة مثل القطن. ولينة وقوية مثل ألياف مودا أكريليك. كما أنها مقاومة للمواد الكيميائية والمذيبات. وهذا يجعل هذه الأنواع من الألياف مثالية في مقاومة اللهب.

كيفلار ونوميكس :

تُستخدم ألياف الأراميد القوية المقاومة للحرارة كالأقمشة المصنوعة من الكيفلار وبالمثل مقاومة للحريق بطبيعتها ، أكثر من أي نوع آخر من الأقمشة ، وغالبًا ما يتم استخدامها لصنع قفازات مقاومة للحرارة والملابس الواقية لرجال الإطفاء.

الياف الكيفلار

الخيط المقاوم للهب:

·        خيط الألياف الزجاجية المغلفة PTFE:

خيط الألياف الزجاجية المطلي بـ PTFE مصنوع من خيوط ألياف زجاجية مستمرة مقاومة للحرارة ومقاومة للمواد الكيميائية وقوية. يتم طلاء الألياف الزجاجية أيضًا بطبقة PTFE ، تُعرف أيضًا باسم تفلون (tm) لتحسين قابلية الخياطة وتقليل الاحتكاك. يمكنها تحمل درجات حرارة التشغيل إلى حوالي 1022 فهرنهايت (550 درجة مئوية). من المهم ملاحظة أن طلاء PTFE يحترق عند 620 فهرنهايت (320 درجة مئوية). هذا يعني أن الطلاء سينشر اللهب ، لكن الألياف الزجاجية سيكون لها مقاومة أكبر للحرارة.

·        خيط خياطة ملابس الحرائق (مثبط للحرائق):

يبدو وكأنه خيط القطن ولكن في الواقع هو نومكس أو كيفلر ملفوفة حول القطن فلا يذوب ويتحلل عند 700F.

النسيج المقاوم للهب: ما هو النسيج المعالج؟

الأقمشة المعالجة هي تلك التي تحتوي على مادة كيميائية مثبطة للهب تطبق لجعلها مقاومة للهب. لا تُعتبر الألياف المستخدمة في هذه الأقمشة عادة واقية. تصبح مقاومة للهب بسبب المعالجة الكيميائية.

الألياف المستخدمة في هذه الأقمشة عادة ما تكون ألياف قطن 100٪ أو مزيج من القطن والنايلون. إن النسيج المصنوع من ألياف القطن يوفر القليل من المقاومة للتآكل. الأقمشة المصنوعة من ألياف النايلون المضافة إلى القطن تكون أكثر متانة ومقاومة التآكل.

مقارنة بين قماش قطن معالج وغير معالج ضد الاشتعال

 

ما هي الأقمشة والألياف المتأصلة ؟


لا تحتاج الأقمشة والألياف المتأصلة إلى المعالجة الكيميائية (مقاومة للهب بشكل طبيعي). خاصية مقومة اللهب هي خاصية أساسية في كيمياء أليافها. ان الأنسجة والألياف المتأصلة لا تفقد خصائصها المقاومة للهب من التآكل العادي أو الغسيل. ستحافظ الملابس على خصائصها المقاومة للهب طوال حياتها.

ألياف مودا أكريليك هي الألياف المتأصلة الأكثر شعبية. وهي تستخدم بمزجها مع غيرها من الألياف المقاومة للهب . وغالبا ما يتم الجمع بين ألياف مودا أكريليك مع نسب مختلفة من ألياف الليوسيل أو شبه الأراميد أو بولي أميد ايميد . تنتج هذه التركيبات نسيجًا متينًا.  آخر الألياف الأصيلة الشعبية في تطبيقات الملابس هو النومكس. ويأتي كألياف قائمة بذاتها أو في كثير من الأحيان في مزيج مع كيفلار

 

ما هي الملابس المقاومة للهب FR ؟ ومما صنعت ؟

هي الملابس التي لن تشتعل بسهولة، لحماية مرتديها من الإصابة بسبب النيران. وحتى عندما تفعل ذلك، فهي مصممة لإطفاء ذاتها. إذا تعرضت إلى لهب قصير ومتقطع أثناء ارتداء هذا الملابس واشتعلت ملابسك ، فسوف يطفئ نفسه بشكل طبيعي. تتسبب هذه القدرة في انخفاض خطر تعرّض مرتديها لإصابة الحروق ، ويمكنها غالبًا تزويد مرتديها بوقت ثمين للهروب من البيئة غير الآمنة.

ليست كل الملابس المقاومة للحريق مصنوعة من نفس الأقمشة. هناك العديد من الخيارات المختلفة المتاحة، وليس هناك خيار مثالي. كل منها يأتي بفوائد ومخاطر مختلفة. يتم اختيار النسيج الأكثر ملاءمة لاحتياجاتها وبيئة العمل. ما يحافظ على سلامة الموظف في موقع واحد قد لا يكون بالضبط ما يحافظ على سلامة الموظف في موقع آخر.

معظم الملابس المقاومة للهب مصنوعة من الأقمشة التي تمزج بين العديد من المواد المختلفة. هذه المواد غالبا ما تكون اصطناعية. لقد تم تصميمها بعناية وتصميمها بحيث تكون ذاتية الإطفاء وبطيئة الإشعال.


من يحتاج إلى ارتداء ملابس مقاومة للهب؟

وتحدد إدارة السلامة والصحة المهنية مبادئ توجيهية محددة بضرورة ارتداء ملابس مقاومة للهب على أن أي موظف يعمل في ظروف قد يتعرض فيها للنيران أو الأقواس الكهربائية أو الحرارة أو المواد الكيميائية أو المواد سريعة الاشتعال أو مخاطر مماثلة وهو الزي الرسمي لرجال الاطفاء. وحظر الملابس المصنوعة من الحرير الصناعي أو النايلون أو البوليستر أو الأسيتات، ما لم يتمكن صاحب العمل من إثبات أنها قد عولجت بشكل مناسب لتحمل الظروف التي قد يواجهها الموظف أثناء عملهم. تملي إرشادات OSHA بشكل أكثر تحديدًا من يجب أن يرتدي ملابس مقاومة للهب.

بدلة رجل الإطفاء مصنوعة من الكيفلار

 

ما الذي يجب أن أرتديه تحت ملابسي المقاومة للهب؟

إذا كانت الملابس المقاومة للهب مصممة لحمايتك من اللهب والحرارة وغيرها من المخاوف البيئية المماثلة ، فهل هناك أي إجراءات إضافية يمكنك اتخاذها لجعل الملابس أكثر فعالية؟ بالإضافة إلى ذلك ، هل هناك أي ممارسات يجب تجنبها قد تجعل هذه الملابس أقل فعالية؟

الملابس التي تختار ارتداءها تحت ملابسك المقاومة للهب لها تأثير كبير على سلامتك وفعالية ملابس FR. عندما ترتدي هذه الملابس ، يجب عليك دائمًا الحرص على ارتداء الملابس الغير قابلة للذوبان فقط تحتها.

وذلك لسببان رئيسيان :

·         اضافة طبقة ثانية من الحماية FR. حتى في حالة تلف أو حرق الطبقة الأولى من ملابسك الخارجية ، ستظل لديك طبقة ثانية لحمايتك. كما تساعد طبقة عزل الهواء بين الطبقتين على حمايتك.

·        البيئة الشديدة التي قد تعمل فيها. على الرغم من أن الطبقة الخارجية توفر الحماية ، إلا أنه من المحتمل أن تتأثر الطبقة السفلية بالحرارة وتبدأ في الذوبان أو ارتفاع درجة الحرارة. إذا كانت درجات الحرارة والظروف قاسية بما فيه الكفاية ، فإن هذه الطبقات السفلية من الملابس قد تشتعل وتسبب إصابات خطيرة

كيفية التسوق للملابس المقاومة للهب :

1. كيف ينبغي أن تناسب الملابس المقاومة للهب؟

عندما يتعلق الأمر بالملابس FR ، فإن القاعدة الأساسية هي أن الملاءمة الفضفاضة توفر المزيد من الحماية. عندما تكون الثياب فضفاضة ، هناك طبقة إضافية من الهواء بينك وبين الثوب ، مما يوفر عزلًا إضافيًا ضد الحرارة أو اللهب الذي قد تواجهه أثناء ارتداء الملابس. إذا كنت ترتدي ملابس مقاومة للهب ، فستكون النيران مباشرة على جلدك. حتى مع ارتداء الملابس كطبقة واقية ، من الآمن السماح باستخدام هذه الوسادة الهوائية بين الجلد والنسيج.

ومع ذلك ، لا يجب أن تأخذ هذا على أنه دعوة لشراء الملابس الفضفاضة بصوره كبيرة. لأنه من المحتمل جدًا أن يؤدي إلى كارثة. من المهم أن تتذكر أن الملابس الفضفاضة يمكن أن تتعثر بسهولة في الأشياء والمخاطر المحيطة بها ، أو تحاصرك وتتركك بلا حركة ، أو تتمزق وتتركك عرضة للمخاطر البيئية.

 أفضل حل هو إيجاد التوافق بين أن لا تكون ملابسك ملاصقة للجسد أو متسعة. يجب أن تكون فضفاضة قليلاً ، ولكن لا ينبغي أن تتدلى من جسمك لدرجة أنها معرضة لخطر الأشياء القريبة.

عند شراء ملابس مقاومة للهب ، ضع في اعتبارك أنه ، مثل معظم الملابس ، سوف يتقلص قليلاً أثناء عمليات الغسيل القليلة الأولى. مع أخذ هذا القلق في الاعتبار ، قد ترغب في شراء حجم أكبر قليلاً من المعتاد ، لذا فإن الثوب لديه مساحة لتقلص إلى الحجم الصحيح.

2. هل هناك تصميمات خاصة للنساء؟

يصنع بعض مصنعي FR تصميمات محددة تستهدف النساء ، في حين أن البعض الآخر لا يفعل ذلك.

ولكن لا توجد حاجة خاصة لذلك. الغرض من الملابس المقاومة للهب هو توفير الحماية ، وتعمل هذه الوظيفة بالطريقة نفسها تمامًا سواء كانت الملابس مصممة لرجل أو امرأة. وبسبب هذا وبسبب الطبيعة الفضفاضة قليلاً لهذه الملابس ، فإن العديد من تصميمات الملابس FR محايدة جنسانياً.

كم من الوقت تستمر ملابس  FR؟

من المستحيل إصدار بيان شامل يتعلق بطول عمر كل قطعة من الملابس المقاومة للهب. قد يتأثر عمر ملابس FR بعدة عوامل مختلفة ، مثل الشركة المصنعة وجودة الملابس ونوع القماش المستخدم ، بالإضافة إلى عدد المرات التي ترتدي فيها الملابس ومقدار البلى الذي تتعرض له.

يمكن لبعض أنواع الملابس المقاومة للهب أن تستمر لمدة خمس سنوات ، في حين أن بعضها الآخر سوف يبلى ويحتاج إلى استبداله بعد أقل من تسعة أشهر. ستعرف أنك بحاجة إلى استبدال ملابسك المقاومة للهب عند تلفها بشكل لا يمكن إصلاحه أو تلوثها أو توقف عملها.

العناية بالملابس المقاومة للهب :

1. كيفية غسل وتجفيف الملابس FR

لمعظم ملابس FR عملية التنظيف بسيطة إلى حد ما. تنظف الملابس في المنزل في الغسالة والمجفف العاديين يأي نوع من صابون الغسيل. مع مراعاة استخدام الماء العذب لأن الماء العسر يحتوي على أملاح معدنية يمكن أن تترك رواسب غير قابلة للذوبان على القماش. يمكن لهذه الرواسب يمكن أن تشتعل إذا تعرضت لمصدر اشتعال فتبطل خصائص مقاومة اللهب للملابس. كما لا ينصح باستخدام مبيض به كلور أو منعم الأقمشة لأنه سيضعف القماش.

معظم ملابس FR نسبة مئوية صغيرة على الأقل من القطن ، مما يعني أنها عرضة للانكماش أثناء عمليات التنظيف الأولى. إذا كنت قلقًا بشأن تقلص ملابسك ، يمكنك المساعدة في منع ذلك عن طريق تعليق الأشياء حتى تجف على رف التجفيف بدلاً من تمريرها عبر المجفف.

يمكن تكرار الغسيل لانه تصميم معظم الملابس المقاومة للهب لتكون قوية ولتحمل الكثير من البلى. لذلك ، من غير المحتمل أن تؤدي بضع رحلات عبر الغسالة إلى إتلافها

2. هل يمكنك التنظيف الجاف للملابسFR؟

نعم. يمكنك التنظيف الجاف للملابس المقاومة للهب بدون أي آثار ضارة. نظرًا لأنه يمكنك غسلها في المنزل باستخدام غسالة الملابس العادية ، ليست هناك حاجة خاصة لتنظيفها الجاف.

أمثلة علي الأقمشة المقاومة للهب

وفي هذا البحث سنتحدث عن الخامات والمعالجات الواجب استخدامهالحمايةرجلالإطفاءمنالمخاطرالتيتواجهههناك جهود كثيرة بذلت خلال السنوات الأخيرة لزيادة ملائمة وفعالية ملابس رجال الإطفاءوقد تم بذل هذه الجهود لحماية مرتديها من البيئة القاسية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالحروق أو الوفاةيتناول هذا البحث معالجة الأقمشة المستخدمة في ابطاء الحرائق

في النسيج كما توضح بعض البدائل المقاومة للأحتراق دون استخدام الاسبستوس لحماية العمال على المدى البعيد من الإصبة بالسرطان

أولا :- معالجة الأقمشة

المواد المقاومة للهب هي : مادة ذاتية الإطفاءعلى عكس الأقمشة التقليدية ، لن تؤجج النارً و بدلا من ذلك ، سوف تقوم بتجويع النار من خلال منع دخول الأكسجين

أنواع الأقمشة المقاومة للهب

أقمشة طبيعية مقاومة:

تصنع بعض الشركات المصنعة منتجات مقاومة للهب بشكل طبيعي ولا تحتاج إلى المعالجة الكيميائية

عادة ، لا تذوب الألياف الطبيعية مثل الصوف والحرير ويصعب إشعالها ،وكلما كان الصوف أكثر إحكامًا وثقلًا ، كان أكثر مقاومة للحريق ،ومن مزايا الأقمشة المقاومة للهب بطبيعتها أنها مصممة لتكون مقاومة للهب إلى الأبد. نظرًا لأن خصائص المقاومة  مدمجة على المستوى الجزيئي فتبقى الملابس مقاومة للهب بغض النظر عن طول استخدامها

أقمشة طبيعية أو صناعية يمكن معالجتها لتكون مقاومة :

الأقمشة الطبيعية الأخرى ، مثل الكتان والقطن ، يمكن أن تشتعل بسهولة وتؤدي إلى انتشار سريع للهب. ولكن يمكن معالجتها بالمواد الكيميائية التي ستطفئ اللهب، وجدنا في أحد الأبحاث المهتمة بحماية رجل  الإطفاء اختبار مقارنة بين فعالية اثنين من المواد المقاومة للحرائق وهما:

PF-phosphorus / nitrogen compound based -1

PR 20-organo phosphorus-based -2

تم اجراء اختبار الحريق لعينات النسيج قبل وبعد غسل العينات بالصابون فى الغسالة الكهربية. و تمت المعالجة باستخدام ثلاث انواع مختلفة من أقمشة ملابس رجال الإطفاء وهى: القطن 100 % ،بولي استر 100 % ، قطن 50 % + بولي استر 50 % كلا من الأقمشة المعالجة والغير معالجة تم اختبارها باستخدام عدد من طرق الاختبار، أولا: اختبار قابلية الاشتعال، ثانيا: الخصائص الفيزيائية وخواص الراحة، وأخيرا، التوصيل الحراري

قد تم تحليل النسيج قبل وبعد المعالجة باستخدام الأشعة تحت الحمراء ولإظهار تأثير المعالجة على الأقمشة. أوضحت النتائج أن ملابس رجال الإطفاء المعالجة بمادة الأولى اكثر مقاومة للحريق و أفضلها بعد الغسيل حيث ظلت ثابتة فى الأياف و دائمة حتى بعد الغسيل

تشير الملابس المقاومة للهب إلى أي عناصر ملابس تم تصميمها وتصنيعها خصيصًا لحماية مرتديها من اللهب المحتمل والتعرض للحرارة ، لشرح هذا التعريف أكثر يمكننا أن ننظر إلى الطرق المحددة التي تم بها تصميم هذا النوع من الملابس لحماية مرتديها من الإصابة بسبب اللهب حيث ان هذه الملابس لن تشتعل بسهولة ، وحتى عندما تفعل ذلك ، فهي مصممة لإطفاء الذات. إذا تعرضت إلى لهب قصير ومتقطع أثناء ارتداء هذا الملابس واشتعلت ملابسك ، فسوف يطفئ نفسه بشكل طبيعي. تتسبب هذه القدرة في انخفاض خطر تعرّض مرتديها لإصابة الحروق ، ويمكنها غالبًا تزويد مرتديها بوقت ثمين للهروب من البيئة غير الآمنة. تعمل هذه السمات معًا لتوفير فرصة أكبر بكثير للهروب والبقاء إذا وجد مرتديها فجأة في وسط حريق مفاجئ أو قوس كهربائي أو بعض المشاكل الحرارية غير المتوقعة الأخرى التي يمكن أن تسبب إصابة. في مثل هذه الحالات ، يمكن أن تكون الملابس المقاومة للحريق هي الفرق بين الإصابة بجروح خطيرة أو الهروب من دون أذى

أحد الجوانب السلبية لهذه الأقمشة المعالجة هو أن خصائص المقاومة الخاصة بها سوف تتحلل بمرور الوقت وتوفر حماية أقل مصدر قلق آخر هو أن المعالجات الكيميائية المطبقة على الأقمشة مثل القطن يمكن أن يكون لها آثار بيئية سلبية. على سبيل المثال تشق السوائل الناتجة عن عملية المعالجة طريقها إلى البيئة وتلوثها

أقمشة صناعية مقاومة للهب :

الأراميد هي عائلة من النايلون العطري الذي يحتوي على نومكس وكيفلر يتم استخدام مزيج من النومكس والكيفلر لصنع ملابس مقاومة للحريق ويعمل هذا المزيج على حماية رجال الإطفاء

 

مجموعات الأميد تلتصق بحلقات الفينيل المتقابلة ، في الكربونات 1 و 4 في حالة الكيفلر  


مجموعات الأميد تلتصق بحلقات الفينيل المتقابلة ، في الكربونات 1 و 3 في حالة النومكس

توازي السلاسل مع بعضها البعض هو ما يكسب الأراميد قوة شد هائلة بالإضافة إلى نقاط انصهار عالية ، وكلاهما أشياء جيدة حتى لو كانت مكلفة

بدله رجل الإطفاء

البدلات الواقية المقاومة للهب

مقاومة اللهب (المعروفة سابقا باسم مثبطات اللهب) هي قطعة من الملابس الشخصية المتخصصة واقية من اللهب و الاشعاعات الحرارية المطلوبة في العديد من أماكن العمل.

تستخدم الملابسالمقاومة للهبفي المهن التي يمكن أن تتعرض للعديد من المخاطر مثل الحريق أو الانفجار أو الاتصال مع المعدات الكهربائية مثل

·        الكهربائيين

·        إصلاح وصيانة المرافق الكهربائية

·        الأعمال الصيدلانية والكيميائية

·        و أهم هذه المهن و أخطرها هم رجال الإطفاء و فيما يلي سنقوم بدراسة ملابس رجال الإطفاء.

بدلة رجال الإطفاء :

هي بدلة تهدف إلى توفير الحماية لمن يرتديها من الحرارة الاشعاعية و اللهب و تصنع هذه البدلة من خامات معالجة مقاومة للهب حيث تعمل الملابس المقاومة للهب من خلال الإطفاء الذاتي , فالمواد المقاومة للهب هي مواد ذاتية الإطفاءتعمل على تجويع النار عن طريق منع دخول الأكسجين من خلالها.

بعض المواد مقاومة للهب بشكل طبيعيمثل الصوف والحريرلا تذوب ويصعب إشعالها، مما يجعلهما مرشحين جيدين لمعداتالمقاومة للهب, فكلما كان الصوف أكثر إحكامًا وثقلًا ، كلما كان أكثر مقاومة للحريق.

بعض الألياف الصناعية مثل البولي إستر والنايلون هي أيضا صعبة الاشتعال ومع ذلكبمجرد أن تشتعل فيها النيران فإنها تميل إلى الذوبان.

الأقمشة الطبيعية الأخرى، مثل الكتان والقطن، يمكن أن يشتعل بسهولة ويؤدي إلى انتشار سريع للهب ولكن يمكن معالجتها بالمواد الكيميائية التي من شأنها أن تطفئ اللهب.

معدات رجل الإطفاء

·        جهاز التنفس

·        بدلة الحريق و ملحقاتها

 

 

جهاز التنفس ذو أسطوانة الهواء

مكونات الجهاز

قناع الوجه و يتكون من:

·        الأنبوبة المرنة

·        صمام ضغط

·        صمام خروج الهواء

·        واقى الأنف

·        العدسات

·        غشاء مطاطي لنقل الصوت

·        المنظم

·        أسطوانات الهواء المضغوط

·        أحزمة الظهر للتثبيت

متطلبات SOLAS لجهاز التنفس:

·        يجب أن يكون نظام ذاتي التشغيل ،و يعمل بالهواءالمضغوط

·        يمكن تغيير أسطوانات الهواء بسهولة

·        أقل حجم للهواء المضغوط 1200 لتر أو ما يكفي للتنفس

·        لمدة ل تقل عن 30 دقيقة

بدلة الحريق

تتكون من:

·        حذاء طويل

·        قفاز

·        خوذة

·        بدلة حريق

·        حبل أمان

·        بلطة حريق بيد معزولة

·        مصباح أمان

متطلباتSOLAS لبدلة الحريق :

·        يجب أن تكون البدلة مصنوعة من مادة تقى مرتديها من الحرارة والدخان و تكون مضادة للمياه

·        يجب أن تكون الخوذة معتمدة بحيث تقى الرأس من الصدمات

·        يجب أن يصنع الحذاء و القفازات من مادة غير موصلة للحرارة

·        يجب أل تقل فترة تشغيل مصباح الأمان عن 3 ساعات

·        في حالة ناقلات البترول يجب أن يكون مصباح الأمان مضادللانفجارات

·        مقبض بلطة الحريق يكون من مادة عازلة للكهرباء

·        حبل الإنقاذ لا يقل طوله عن 30 متر

·        حبل الإنقاذ يجب أن يكون مضاد للنيران

·        حبل الإنقاذ يجب أن يتحمل ضغط يصل الى 5.3كيلونيوتن لمدة ل تقل عن 5دقائق

·        حبل الإنقاذ يتم شبكه بخطاف منزلق في بدلة الحريق

أنواع بدل الحريق

1.     بدلة الاقتراب من الحريق Proximity Suit

2.     بدلة المرور خلل الحريق Entry Suit

 

1- بدلة الاقتراب من الحريق Proximity

·        تصنع الطبقة الخارجية من مادة عاكسة للحرارة (حوالى ٪٩۰من الحرارة)

·        تستخدم في مكافحة الحريق

·        تستخدم عادة في حالات حرائق السوائل و الغازات و التيينتج عنها حرارة عالية جداً

2- بدلة المرور خلال الحريق Entry Suit

·        تصنع من 9طبقات من مادة مصنعة من الفايبر جلس المعزول و

·        بين كل طبقتين مادة من الألومنيوم العاكس للحرارة و التي يصنعمنها أيضاً الطبقة الأخيرة للبدلة

·        تحمى مرتديها من حرارة تصل الى  ٨۱٥درجة مئوية

·        تصنع العدسة من مادة خاصة عاكسة للحرارة و مانعة لنفاذ الدخان

·        يثبت غطاء الرأس بشرائط لصقة لمنع سقوطه من على الرأس

·        تستخدم في حالةانقاذ أشخاص أو الحاجة لغلق صمام وقود أو ماشابة من الأعمال التي تتطلب المرور في وسط النيران

 

مواصفات بدلة الاطفاء

·        أن تجتاز البدلة اختبارات التحمل و التي تتطلب الصمود لفترة 5 دقائق لحرارة 260 درجة مئوية قبل التفحم

·        أن تتكون من قطعتين و هما المعطف و السروال و يجوز في بعض الأوقات أن تكون قطعة واحدة و لكن بنفس المواصفات

·        عادةً تصنع البدل من خامة النومكس بوزن نوعي ما بين 150 إلي 220 gm/m*2

·        أن تتكون من ثلاث طبقات رئيسية و هي :

1.     الطبقة الخارجية و هي تصنع من نسيج النومكس و تكسى بلون حسب رغبة المستخدم ، و هذه الطبقة الخارجية لا تشتعل و مانعة لامتصاص الماء و مقاومة للتمزق.

2.     الطبقة الحاجزة للرطوبة و هي الطبقة البيئية حيث تصنع من القطن أو من أنسجة صناعية ، و تعتبر هذه الطبقة خط الدفاع الثاني بعد الطبقة الخارجية و مهمتها هي منع السوائل الخارجية من الوصول إلى الجسم و أيضاً الحفاظ على درجة حرارة الجسم من الارتفاع و عدم تعرض مرتديها للإنهاك الحراري.

 

3.     طبقة الحاجز الحراري و هي طبقة تصنع من النومكس و هي تعتبر خط الدفاع الأخير لجسم مرتديها ، و هي مصممة لعزل حرارة الحريق عن الجسم.

أجزاء إضافية في البدلة :

·        الجيوب :حيث تصنع من نفس الطبقة الخارجية و تستخدم لحمل المعدات الصغيرة.

·        الأنسجة العاكسة :و هي أشرطة من الفلورسنت تثبت على البدلة و الخوذة و الحذاء لتسهيل رؤية رجال الإطفاء في الظلام.

 

الاختبارات التي تقام علي الاقمشة المقاومة للهب

الإختبارات اللازمة للأقمشة :-

أ) قياس الخصائص الميكانيكية:-  الوزن،اختبار قوة الشد،اختبار الانتعاش تجعد،اختبار استطالة.

ب) قياس خصائص الراحة الحرارية:- اختبار نفاذية الهواء،اختبار معدل نقل بخار الماء،اختبار الموصلية الحرارية،اختبار القابلية للبلل.

ج) قياس الخصائص الوظيفية: في هذه الدراسة، تم تكرار اختبار قابلية الاشتعال أربع مرات لكل عينة وتم اختبار إجمالي العينات لتقييم آثار التشطيبات وتم تطبيق لهب قياسي في الحافة السفلية من النسيج لمدة  30sفي ظل ظروف خاضعة للرقابة. أجريت جميع اختبارات القابلية للاشتعال تحت درجة الحرارة المحيطة والرطوبة النسبية في المختبر) يقيس هذا الأسلوب اختبار القابلية للاشتعال عادة شار وطول التالفة.(

د) الأشعة تحت الحمراء: -تم تحليل التحولات الكيميائية باستخدام الأشعة تحت الحمراء فيتم اختبار التغيرات في الخصائص الوظيفية كمثبطات اللهب قبل وبعد الغسيل وتحليل الأشعة تحت الحمراء التي تستخدم لدراسة مورفولوجيا السطح والتراكيب الهيكلية.

 

النتائج والمناقشة:-  في هذا الجزء تم استخدامه اثنين من المواد الكيميائية المختلفة لعلاج الأقمشة المقاومة للهب

PFphosphorus / nitrogen compound- based and PR 20-organo phosphorus-based to be compared by the three different materials woven fabric as 100% cotton, PES/cotton50%/50% and 100% polyester before and after washing

1-الوزن

 الجدول التالي يوضح وزن الأقمشة قبل وبعد حرق­

 

اختبار القابلية للاشتعال لا يمثل دائما المنطقة المدمرة من النسيج ولذلك تم استخدام (فقدان الوزن)، والتي سوف تعطي نتائج أكثر واقعية لتقييم تدمير النسيج. فقدان الوزن العالي تظهر منطقة عالية دمرت. قبل وبعد اختبار العينات يتم وزنها و تحديد قيمة فقدان الوزن باستخدام العلاقة التالية

فيما يتعلق بتأثير (FR1) و (FR2) عوامل التشطيب العلاج على سلوك اختبار الشريط الرأسي ، تظهر النتائج من التحليل أن قيم فقدان الوزن للأقمشة تتأثر بشدة من أنواع FR. عند استخدام (FR1)، هناك انخفاض في فقدان الوزنللأقمشة. وعندما يتغير نوع  (FR1)إلى (FR2)، هناك انخفاض في فقدان الوزن من الأقمشة.ويبين الشكل 2 العلاقة بين نوع FR وسلوك فقدان الوزن من الأقمشة. ويمكن أن يؤدي الانخفاض في قيم فقدان الوزن إلى تعزيز محتوى العامل النشط لمنتجات مثبطات اللهب التي يولدها منتج FR الدائم. الزيادة في محتوى العامل النشط يؤدي إلى زيادة في درجة مثبطات اللهب تستهلك المزيد من طاقة الاحتراق وتنتج أقل المواد المتطايرة القابلة للاشتعال وبالتالي انخفاض فقدان الوزن

2- تأثيرالأقمشة المقاومة للهب على قوة الشد

عينة قوة الشد هو قياس القوة المطلوبة لسحب المواد قبل القطع . ويبين الجدول 4 قوة الشد غير المعالجة، (FR 1) و (FR 2) العلاج على النسيج المنسوجة مختلفة والقطن 100٪، PES/cotton50٪/50٪و 100٪ البوليستر.

 

 

 


ويبين الجدول 4 والشكل.(3) أن العلاج بمثبطات اللهب يؤثر على قوة شد النسيج. قبل الغسيل، من خلال مقارنة العينة المعالجة مع القطن 100٪ غير المعالجالتي لديها 108.5 كجم / سم2 وجدت أن العينة 100٪ القطن (FR1) انخفضت قوة الشد 102kg/cm2 ، وعينة (FR2) العلاج انخفض إلى 106 كجم / سم2. بعد الغسيل، من خلال مقارنة العينة المعالجة مع القطن 100٪ غير المعالجة التي لديها 107.9 كجم / سم2 وجدت أن العينة 100٪ القطن (FR1) انخفض قوة الشد لتكون 85.7 كجم / سم2، والعينة (FR2) انخفض إلى 98.5 كجم / سم2.

ويبين الشكل 4 أن قوة الشد تزداد قبل الغسيل، مقارنة بالعينة غير المعالجة بنسبة 100 في المائة من البوليستر 221.4 كم/سم2 لتكون 240 كيلوغراماً/سم2 لعلاج البوليستر (FR1) بنسبة 100 في المائة، وبالنسبة للعينة التي زاد فيها البوليستر بنسبة 100 في المائة مع المعالجة (FR2) إلى 256.7 كيلوغرامات/سم2. بعد الغسيل، مقارنة بـ 100% عينة البوليستر غير المعالجة 221.4 كجم/سم2 لزيادة قوة الشد لتكون 233.8 كجم/سم2 لعينة معالجة البوليستر 100٪ (FR1) وللعينة 100٪ البوليستر مع (FR2) زيادة العلاج لتكون 251 كجم / سم2

 

الأقمشة المنسوجة المخلوطة 50٪ البوليستر، 50٪ عينة القطن وجدت أن قياس قوة الشد للعينة غير المعالجة 212.5 كجم / سم2 وعلاج مثبطات اللهب أثرت على قوة الشد، الشكل 5 يبين أن قوة الشد زيادة قبل الغسيل لتكون 234 كجم / سم2 لعينة العلاج (FR1) وزيادة قوة الشد إلى be242kg/cm2 لمزيج (FR2) بعد غسل سبب لزيادة قوة الشد لتكون 237.6 كجم / سم2 لعينة العلاج (FR1). وهذا ما يفسره الجسيمات مثبطات اللهب المغلفة للألياف ويخترقها ، وبالتالي جعل النسيج أفضل قوة الشد. ولكن على العكس من ذلك فإن قوة الشد تنخفض لتكون 228 كجم / سم2 لعينة العلاج (FR2) رش.

 

3- تأثيرالأقمشة المقاومة للهب على زاوية الإستعادة


عينة زاوية استعادة التجعد، وقدرة نسيج مجعد لاسترداد شكله الأصلي مع مرور الوقت عن طريق قياس زاوية الاستعادة. ويبين الجدول 5 زاوية استرداد التجعد (غير المعالجة، (FR 1) و (FR 2) العلاج) على مختلف الأقمشة المنسوجة والقطن 100٪، PES/cotton50٪/50٪و البوليستر 100٪.


ويبين الجدول 6 أن علاج مثبطات اللهب يؤثر على زاوية استعادة التجعد في الأقمشة قبل الغسيل، من خلال مقارنة القطن 100٪ غير المعالجة التي لديها 115 مع عينة 100٪ القطن (FR1) وجدت زيادة في زاوية الانتعاش تجعد لتكون 130، وزيادة العينة (FR2) العلاج لتكون 125. بعد الغسيل، من خلال مقارنة القطن 100٪ غير المعالجة التي لديها 110 وجدت أن عينة 100٪ القطن (FR1) العلاج زيادة زاوية الانتعاش تجعد لتكون 130، وزيادة العينة (FR2) العلاج لتكون 112

 

للحصول على عينة البوليستر 100٪ (كما هو مبين في الشكل 7) قبل الغسيل، وجدت زيادة في زاوية الانتعاش تجعد مقارنة مع 100٪ عينة البوليستر غير المعالجة 125 لزيادة زاوية استرداد تجعد لتكون 135 ل100٪ عينة العلاج البوليستر (FR1) وللعينة 100٪ البوليستر مع (FR2) العلاج انخفض إلى 130. بعد الغسيل ، وجدت انخفاضا في زاوية الانتعاش تجعد مقارنة مع 100 ٪ من البوليستر غير المعالجة عينة 120 لزيادة زاوية الانتعاش تجعد لتكون 135 ل100 ٪ البوليستر (FR1) عينة العلاج وللعينة 100 ٪ البوليستر مع (FR2) العلاج انخفض إلى يكون 95.


وجدت الأقمشة المنسوجة 50٪ PES / 50٪عينة القطن أن قياس زاوية الانتعاش تجعد لعينة غير المعالجة 129 والعلاج مع مثبطات اللهب أثرت على زاوية الانتعاش تجعد. قبل الغسيل، تسبب العلاج في زيادة زاوية استعادة التجعد لتكون 132 لعينة العلاج (FR1) 50٪ PES/50٪من القطن وتقليل زاوية استرداد التجعد لتكون 130 لعلاج (FR2) المخلوطة. بعد الغسيل، تسبب العلاج في زيادة زاوية استعادة التجعد لتكون 132 لعينة العلاج (FR1) المخلوطة وتقليل زاوية استرداد التجعد لتكون 109 للعلاج (FR2) كما هو موضح في الشكل 8 وهذا يعني أن مثبطات اللهب الانتهاء من الأقمشة المنسوجة من قبل PF-الفوسفور / النيتروجين مركب على أساس 50٪ PES/50٪القطن المنسوجة النسيج يظهر أفضل زاوية الانتعاش تجعد الذي هو أكثر دواما بعد الغسيل.

4- تأثيرالأقمشة المقاومة للهب على استطالة الأقمشة حتي انقطاعها


يعبر الاستطالة عند الاستراحة عن قدرة المادة على مقاومة تغيرات الشكل دون تشكيل الكراك. ويبين الجدول 5 الاسطاع عند كسرغير المعالجة، (FR 1) و (FR 2) العلاج على نسيج المنسوجة مختلفة والقطن 100٪، PES/cotton50٪/50٪ و 100٪ البوليستر.


 لعلاج مثبطات اللهب المنسوجة لعينات النسيج يظهر أنه قبل الغسيل ومقارنة العينة المعالجة مع القطن 100٪ غير المعالجة التي لديها 12.82٪ وجدت أن العينة 100٪ القطن (FR1) العلاج زيادة اطالة عند كسر ليكون 15.28٪، وازداد علاج العينة (FR2) إلى 15.45٪ . بعد الغسيل ومقارنة العينة المعالجة مع القطن 100٪ غير المعالجة التي لديها 12.82٪ وجدت أن العينة 100٪ القطن (FR1) العلاج زيادة اسطال في كسر لتكون 14٪، وزيادة العينة (FR2) العلاج لتكون 14.17٪ (كما هو مبين في الشكل 9).


لعينة البوليستر 100٪ (كما هو مبين في الشكل 10) وجدت زيادة في الإستطاله حتي القطع مقارنة مع 100٪ عينة البوليستر غير المعالجة 15.8٪ قبل الغسيلوزاد إلى أن يكون 16.5٪ ل100٪ عينة معالجة البوليستر (FR1) وللعينة 100٪ البوليستر مع ( FR2) العلاج زيادة إلى 18.5٪ بعد الغسيل ، زاد من الإطالة عند الاستراحة لتكون 15.89٪ لعينة علاج البوليستر (FR1) وللعينة 100٪ البوليستر مع (FR2) زيادة العلاج إلى be18.38٪.

 


 

كما هو مبين في الشكل 11، وجدت عينة القطن المخلوطة 50٪PES/50٪ أن قياس الإستطالة عند الاستراحة للعينة غير المعالجة 17.83٪ والعلاج مع مقاومة اللهب أثرعلى الاسطالة عند الاستراحة. قبل الغسيل، فزادت عند الاستراحة إلى 18.6% لعينة المعالجة (FR1) وزيادة في الإستطالة عند الاستراحة لتكون 19.74% لعلاجه بنسبة50%PES/50% cotton (FR2) . بعد الغسيل، زاد الإستطالة عند الاستراحة إلى 18.43% لعينة المعالجة (FR1) وزاد من الإستطالة عند الاستراحة لتكون 18.86% لعينة القطن(PES/50% cotton sample (FR250%

 

5- تأثيرالأقمشة المقاومة للهب على نفاذية الماء


نفاذية الهواء للأقمشة هو مقياس لمدى أنها تسمح بمرور الهواء من خلالها. ويبين الجدول 7 نفاذية الهواء (غير المعالجة، (FR 1) و (FR 2) المعالجة) على مختلف الأقمشة المنسوجةالقطن 100٪، PES/cotton50٪/50٪ و البوليستر 100٪.

 

 

 

 

ويبين الجدول 7 والشكل (12) أن علاجها يؤثر على نفاذية الهواء قبل الغسيل و تحتوي عينة نسيج القطن غير المعالجة بنسبة 100٪ علىcm3/cm2 /sec 5.643 وعينة علاج القطن بنسبة 100٪ (FR1) زادت لتكون (cm3/cm2 /sec5.682)نفاذية الهواء ، وانخفضت عينة العلاج (FR2) إلى(cm3/cm2 /sec5.305). بعد الغسيل، تحتوي العينة غير المعالجة على

cm3/cm2 /sec)5.643)وعينة علاج القطن بنسبة 100٪ (FR1) زادت لتكون (cm3/cm2/sec5.975)، وانخفضت عينة العلاج (FR2) إلى (cm3/cm2 /sec5.622).


كما هو مبين في الشكل 13، لعينة البوليستر 100٪ ، قبل الغسيل، وجدت زيادة في النسبة المئوية لنفاذية الهواء مقارنة بالعينة غير المعالجة  cm3/cm2 /sec6.83 لتصبح cm3/cm2 /sec6.176 لعينة العلاج (FR1) وانخفضت لعينة العلاج (FR2) لتصبح cm3/cm2 /sec4.756. بعد الغسيل، وجدت انخفاضا في النسبة المئوية لنفاذية الهواء مقارنة مع عينة غير المعالجةcm3/cm2 /sec6.83 لتصبح cm3/cm2 /sec6.7 لعينة العلاج (FR1) وعينة العلاج (FR2) انخفض ليصبح cm3/cm2 /sec5.53.

 

وجدت الأقمشة المنسوجةعينةالقطن أن قياس نفاذية الهواء للعينة غير المعالجةcm3/cm2 /sec9.4 وقبل غسل و مع علاج مثبطات اللهب لا يؤثر على نفاذية الهواء لعينة العلاج (FR1) ويسبب انخفاض في نفاذية الهواء إلىcm3/cm2 /sec9لعينة العلاج (FR2). بعد الغسيل ، أثر العلاج على زيادة نفاذية الهواء في نفاذية الهواء إلىcm3/cm2 /sec9.9 لعينة العلاج (FR1). كما كان زيادة طفيفة في نفاذية الهواء إلىcm3/cm2 /sec9.5لعينات العلاج (FR2)

 

 

 

5- تأثيرالأقمشة المقاومة للهب على نفاذية بخار الماء

معدل انتقال بخار الماء للعينة هو مقياس لمرور بخار الماء عبر العينة إلى الغلاف الجوي. ويبين الجدول 8 معدل انتقال بخار الماء (غير المعالجة، (FR 1) و (FR 2) المعالجة) على الأقمشة المنسوجة والقطن 100٪، PES/cotton50٪/50٪ و 100٪ البوليست

 

 

 

 

 


 

يوضح الشكل (15) أن المعالجة  تؤثر على عينات نسيج القطن بنسبة 100٪ قبل الغسيل ، فإن عينة نسيج القطن غير المعالجة 100٪ لديها نفاذية بخار الماءg/m24.05 ، وانخفضت عينة معالجة القطن بنسبة 100٪ (FR1) لتكون g/m23.45  وانخفضت معالجة العينة (FR2) إلى g/m24.45 بعد الغسيلو تحتوي عينة نسيج القطن غير المعالجة بنسبة 100٪ علىg/m24.05 وزيادة عينة معالجة القطن بنسبة 100٪ (FR1) لتكون g/m23.95 نفاذية بخار الماء ، وانخفضت معالجة العينة (FR2) إلىg/m24.85.


لعينة البوليستر 100٪ (كما هو مبين في الشكل 16) قبل الغسيل، وجدت أن النسبة المئوية لنفاذية بخار الماء انخفضت مقارنة بالعينة غير المعالجةg/m2 2.65لتصبح g/m22.25 لعينة معالجة البوليستر 100٪ (FR1) وللعينة 100٪ البوليستر مع (FR2) العلاج انخفض لتصبحg/m2 2.6. بعد الغسيل، تسبب كلتا طريقتي المعالجة انخفاض نفاذية بخار الماء بالمقارنة مع العينة غير المعالجة التي تحتوي على 2.65 جرام/م2 وبالتالي انخفضت عينة المعالجة (FR1) لتصبحg/m2 2.3 وبالنسبة للعينة 100٪ من البوليستر مع (FR2) انخفض العلاج لتصبحg/m2 2.45


وكما هو مبين في الشكل 17، قبل الغسيل، كانت نفاذية بخار الماء غير المعالجةg/m24.35 وانخفضت عينة المعالجة (FR1) إلى g/m23.25 ، وعلى العكس من ذلك، زادت معالجة عينة القطن المخلوطة بنسبة 50 في المائة PES/50٪ (FR2) في نفاذية بخار الماء إلىg/m24.55. بعد الغسيل، كانت نفاذية بخار الماء غير المعالجة g/m24.35 ، وانخفضت المعالجة (FR1) في نفاذية بخار الماء إلى g/m23.45 ، وانخفضت عينة المعالجة (FR2) إلى g/m23.5.

 

 

5- تأثيرالأقمشة المقاومة للهب على التوصيل الحراري

 

ويبين الجدول 9 التوصيل الحراري (غير المعالجة، (FR 1) و (FR 2) المعالجة) على الأقمشةالمختلفة كالقطن 100٪، PES/cotton50٪/50٪ و البوليستر 100٪.

 

 

 

 


 

الجدول 9  يبين أنها  تؤثر على عينات القطن المنسوجة 100٪ قبل غسل العينة غير المعالجة 100٪ لديه 2.45 و100٪ القطن (FR1) عينة العلاج انخفاض إلى أن 2.37 التوصيل الحراري، والعينة ( FR2) انخفاض العلاج ليكون 2.31. بعد غسل 100٪ القطن (FR1) انخفاض عينة العلاج إلى 2.41 التوصيل الحراري وعينة (FR2) العلاج انخفض إلى 2.4.

 


لعينات البوليستر 100٪ (كما هو مبين في الشكل 19) قبل الغسيل وجدت زيادة في التوصيل الحراري مقارنة مع العينة غير المعالجة 2.68 لتصبح 2.86 ل100٪ عينة (معالجة البوليستر (FR1) وللعينة(FR2) ) زيادة العلاج لتصبح2.7و بالغسيل وجدت زيادة في التوصيل الحراري بالمقارنة مع العينة غير المعالجة 2.68 لتصبح 2.95 ل100٪ عينة معالجة البوليستر (FR1) وللعينة (FR2) العلاج زيادة لتصبح 2.74

 

كما هو مبين في الشكل 20، قبل الغسيل، وقياس التوصيل الحراري للعينة غير المعالجة 2.73 وغسل العلاج أثرت على التوصيل الحراري زيادة إلى أن يكون 3.1 لعينة العلاج (FR1) المخلوطة و زيادة التوصيل الحراري إلى 3.18 لعينة المعالجة (FR2). بعد الغسيل وجدت زيادة في التوصلية الحراري لتكون 3.2 لعينة المعالجة (FR1) وتقليل التوصيل الحراري إلى 2.9 لعينة المعالجة (FR2)

 

5- تأثيرالأقمشة المقاومة للهب على الإبتلال


 

 ويبين الجدول 10 قابلية الإبتلال (غير المعالجة، (FR 1) و (FR 2) ) على الأقمشة المختلفة كقطن 100٪، PES/cotton50٪/50٪ و 100٪ البوليستر.


ويبين الجدول 10 أنهاتؤثر على عينات القطن المنسوجة بنسبة 100 في المائة. قبل الغسيل ، تحتوي عينة  القطن غير المعالجة بنسبة 100٪ على 43 ، وزادت عينة علاج القطن بنسبة 100٪ (FR1) لتكون 48 ، وزاد العلاج (FR2) إلى 53. بعد الغسيل ، تحتوي العينة )غير المعالجة على 43 وانخفضت عينة علاج القطن بنسبة 100٪FR1) لتكون 40 ، ولم تتغير عينة العلاج (FR2).


لعينة البوليستر 100٪ (كما هو مبين في الشكل 22)، قبل الغسيل، وجدت أن نسبة الإبتلال زادت لتصبح 123 ل100٪ عينة معالجة البوليستر (FR1) وعينة العلاج (FR2) زادت لتصبح 153. بعد الغسيل ، وجدت انخفاضا في نسبة الإبتلال مقارنة مع العينة غير المعالجة 108 لتصبح 83 ل100 ٪ من البوليستر (FR1) عينة العلاج انخفض ليصبح 98.

 


كما هو مبين في الشكل 23، قبل الغسيل، كانت العينة غير المعالجة الرطبة 53 وعينة العلاج (FR1) انخفضت إلى 48 وعلى العكس من ذلك لعينة القطن المخلوطة 50٪PES/50٪ (FR2) العلاج زادت في الابتلال إلى 63. بعد الغسيل، كانت العينة الرطبة غير المعالجة 53 وانخفضت المعالجة (FR1) في نفاذية بخار الماء إلى 43 وبالنسبة لعينة المعالجة (FR2) انخفضت إلى 49.  

المخاطر الناجمة عن الفهم الخاطئ أو سوء الإستخدام لملابس FR :-

متطلبات الصيانة

هناك شقان أساسيا :-

 الأول :- الأقمشة المعالجة كيميائياً والمضادة للهب ستحتفظ فقط بخصائص FR لعدد معين من الغسيل. هناك أيضًا إرشادات صارمة لغسل ملابس FR(فيجب إتباع توصيات الشركة المصنعة للعناية والصيانة المناسبة).

الثاني :- الأقمشة المصنوعة من مواد مقاومة للهب تحتفظ بجودتها لفترة أطول من الأقمشة المعالجة (تحتوي الأقمشة المقاومة للهب على إرشادات محددة للغسيل يجب إتباعها حتي لا تتلف البدلة).

هناك عوامل أخرى يجب وضعها في الاعتبار أيضًا ، مثل التكلفة والراحة ومستوى الحماية.
التكلفة

عادة ما تكون الملابس المثبطة للهب بأسعار أقل من الملابس المقاومة للهب.

هل تفضل إنفاق القليل على الملابس المثبطة للهب ، وعليك استبدالها في كثير من الأحيان؟ أو هل تفضل إنفاق المزيد على الملابس المقاومة للهب بطبيعتها ، وهل تدوم لفترة أطول؟
مستوى الحماية

أما بالنسبة لمستوى الحماية ، فإن جميع أنواع ملابس FR تأتي مع ملصق يحدد درجة حمايتك. يوجد أدناه مخطط يساعدك على فهم التصنيفات المختلفة.

الوكالة الوطنية للوقاية من الحرائق  (NFPA):-


وضعت الوكالة الوطنية للوقاية من الحرائق (NFPA) هذا المخطط معًا لمساعدة العمال في تحديد مستوى الحماية التي يحتاجون إليها لعملهم. تأتي ملابس FR مزودة بملصق يحدد فئة المخاطر الخطرة الخاصة بها فمثلا تحتاج المهام الأقل خطورة فقط إلى الفئة 1 أو 2.

الراحة

أفضل نوع من الملابس FR لن يحميك من المخاطر فحسب ، بل سيكون مريحًا أيضًا. و هذا علي عكس ما كان متعارف علية بالنسبة لهذه الملابس من كونها ضخمة و ساخنة . هذا لأنه عندما ظهرت ملابس FR لأول مرة ، كانت الخيارات محدودة. ولم تكن التكنولوجيا متقدمة جدًا أما الآن لدى الشركات المصنعة القدرة على إنشاء أقمشة ناعمة وخفيفة الوزن لا تزال توفر حماية كافية.

عن الكاتب

Mahmoud Salman

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

خنقتونا